ما هو الدعاية وكيف يعمل؟

ما هو الدعاية وكيف يعمل؟
المادة المحتويات:
إن الدعاية، في أبسط صورها، هي معلومات متحيزة أو مضللة عممت عبر شكل من أشكال وسائل الإعلام بهدف الترويج لجدول أعمال سياسي أو وجهة نظر سياسية. والدعاية ليست موضوعية عمدا، وعادة ما تكون جزءا من حملة نفسية أكبر للتأثير على الناس نحو رأي محدد. ويمكن أن تشمل الأكاذيب الصريحة أو المزيد من المعلومات الخاطئة والرقابة الخاطئة.

إن الدعاية، في أبسط صورها، هي معلومات متحيزة أو مضللة عممت عبر شكل من أشكال وسائل الإعلام بهدف الترويج لجدول أعمال سياسي أو وجهة نظر سياسية. والدعاية ليست موضوعية عمدا، وعادة ما تكون جزءا من حملة نفسية أكبر للتأثير على الناس نحو رأي محدد. ويمكن أن تشمل الأكاذيب الصريحة أو المزيد من المعلومات الخاطئة والرقابة الخاطئة.

تعمل الدعاية من خلال الاستفادة من العواطف من خلال الصور والشعارات والاستخدام الانتقائي للمعلومات، أو السيطرة والرقابة على الحقائق.

>

هذا صحيح بشكل خاص إذا كانت الدعاية تستخدم من قبل الحكومة التي تسيطر على وسائل الإعلام من خلال الرقابة أو التي تملك وتدير وسائل الإعلام، كما كان الحال في الاتحاد السوفياتي السابق.

الفرق بين الدعاية والشائعات القديمة العادية هو أن الدعاية لديها نية وراء ذلك، وعادة مع حملة منظمة، وممولة. يمكن أن تندرج الإعلانات السياسية الحديثة، وخاصة الإعلانات الهجومية التي تخلق انطباعا سلبيا عن مرشح، ضمن فئة الدعاية (على الرغم من أن هذه الإعلانات تعتبر عموما أقل شريرة أن الدعاية التي ترعاها الدولة).

أمثلة مشهورة للدعاية

الأمثلة الأكثر وضوحا للدعاية تحدث أثناء الحروب عندما تحاول الحكومات حشد شعوبها ضد عدو مشترك. خلال الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية، استخدمت الملصقات التي تصور العدو كشر.

واعتبرت هذه التقنية مهمة ليس فقط للفوز الرأي العام، ولكن لإقناع الجنود للقتال في معارك دامية في كثير من الأحيان.

ما إذا كانت هذه الدعاية لها آثار سلبية طويلة الأمد لا تزال قائمة للنقاش. أعطيت ألقاب مهينة للأعداء في كل من الحروب العالمية، وأظهرت الملصقات الجنود اليابانيين والألمان يشبه الفئران أو الوحوش.

خلال الحرب الباردة، استخدم كل من الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة دعاية ضد بعضهما البعض، في محاولة لإقناع كل من شعبهما، وعلى الجانب الآخر من الذي كان على حق ومن كان مخطئا .

في كوبا فيدل كاسترو، كانت الدعاية شائعة عندما حشد الكوبيين لاحتضان الشيوعية.

استخدامات الدعاية غير الحكومية

غير أنه ليس دائما دولة أو مؤسسة تستخدم الدعاية.

ستستخدم الشركات والمؤسسات غير الربحية والحملات السياسية تقنيات مشابهة جدا للدعاية في محاولة للتأثير على أسعار الأسهم أو ظروف السوق، أو تعزيز تشريع، أو جعل مرشح منافس يبدو سيئا.

يمكن أن تكون بسيطة مثل تعميم شائعات عن شركة منافسة أو اقتراح بعض الإساءات من قبل مرشح سياسي. حتى لو كانت المعلومات غير صحيحة، إذا كان منفذ الأخبار يحصل الرياح من الشائعات ويبدأ لطرح الأسئلة، فإنه يمكن أن يكون من الصعب إلغاء الجرس، كما يقول المثل.

إذا كان أحد القادة أو السياسيين، وخاصة الرئيس، يلقي ملاحظة مضللة أو سلبية حول شركة أو شخص ما، فإن ذلك يمكن أن يكون له أيضا تأثير الرأي العام المتردد في اتجاه معين.

الدعاية و أخبار وهمية

اتخذت دعاية على تطور جديد تماما مع صعود ما يسمى المواقع الإخبارية وهمية. سينشر الناشرون الذين يبحثون عن عائدات الإعلانات من خلال مشاهدات الصفحات مقالات "أخبار" مضللة أو غير صحيحة مع عناوين مثيرة أو مثيرة للجدل. وبمجرد أن تبدأ هذه المقالات في تعميمها على منصات التواصل الاجتماعي، قد يكون من الصعب جدا التحقق منها أو دحضها.